المبادىء الخمسة لتحقيق اهداف البيع والمبيعات--جمعية تجار الألبسة بقطاع غزة

السنة - تأسست عام 2006
 الأحد   12/10/2025م     07:08
المبادىء الخمسة لتحقيق اهداف البيع والمبيعات
الخميس 21/4/2011م    19:03م

من خلال ممارستى لمجال التسويق والبيع والمبيعات وخاصة فى منطقة الخليج العربى رايت العديد من المفاهيم والممارسات الخاطئة التى تمارس بحق رجال التسويق والبيع حيث نرى استخدام العديد من سياسات الترهيب والوعيد والخصم ضد مندوب البيع او البائع فى حال عدم تحقيق الاهداف المطلوبة ناسيا ومتناسيا العوامل المساندة على تحقيق تلك الاهداف ومدى توفرها بالمنشاة من عدمه اضافة الى عدم وجود معرفة او اهتمام بالمبادىء الخمسة لتحقيق اهداف البيع من قبل المنشاة او رجال التسويق والبيع احيانا كثيرة وذلك اما لعدم المعرفة بها او عدم الاهتمام وتكمن هذه المبادىء الخمسة لتحقيق اهداف البيع فى :

-1 المبدأ الاول يكمن فى عامل الايمان بالذات اذ كيف لك كرجل بيع او تسويق او اى ماكنت ان تحقق اهدافك فى الحياة وانت لاتمتلك يقين وثقة بقدراتك لذا فان اول الخطوات تنمية الثقة بالذات من خلال الحديث الايجابى للذات كذلك توقف المنشأة عن استخدام سياسة التقريع والتوبيخ والنقد بالكلمات السلبية لرجال البيع والتسويق اذ ان كل ذلك بدلا من ان يساعد على تحسين الاداء سيؤدى الى العكس .

-2 المبدأ الثانى يكمن فى عملية الايمان بمؤسستك شركتك منشاتك: وماتقدمه من منتجات وخدمات اذ كيف لك من ان تتحدث وتعمل بجهد لدى جهة تشعرك بانك لست جزء منها وهذه نقطة هامة يجب ملاحظتها من قبل مدراء المنشات فسياسة تأخير الرواتب والعمولات والامتناع عن صرف الحوافز وإرغام رجال التسويق والبيع على تحقيق اهداف مستحيلة يؤدى إلى نفور رجال التسويق والبيع من المنشاة والعمل فيها والعكس تقديم البرامج التدريبية وتطوير فرق العمل وصرف الحوافز وغرس الولاء فى نفوس رجال التسويق والبيع ينمى الانتماء لديهم اتجاه المنشاة والايمان برسالتها وبالتالى مضاعفة الجهد والحماس لزيادة حجم المبيعات والتمسك بها .

3 – المبدأ الثالث يكمن فى عملية ماتقدمه المنشاة التى تعمل بها من منتجات او خدمات: اذ ان من الاساسيات فى اصول التسويق والبيع ان تحب وتعشق ماتبيعه سواء كانت منتجات او خدمات او ترويج فكرة.....الخ

-4المبدأ الرابع يكمن فى الايمان بوظيفتك تخيل كيف سيكون ادائك عندما تعمل بوظيفة لست مقتنعا بها هل ستبذل جهدك هل ستتمسك بتلك الوظيفة فترة طويلة الجواب بالطبع لا لذا على الشركات والمؤسسات قبل تعيين رجال التسويق والبيع التاكد من مدى عشقهم للوظيفة كذلك تلعب المنشات دورا كبيرا فى جعل رجال التسويق والبيع يعشقون ويؤمنون بوظائفهم.

 5-المبدأ الخامس يكمن فى الايمان بالسوق الذى تعمل فيه ان ايمانك بالسوق والذى تعمل به وعشقك له سيجعلك تتحرك كالنحلة النشطة بحثا عن كل مفيد ومثير بل سيجعلك كخارطة يستدل بك اضافة الى اكتساب علاقات قوية لهذا وجب تنمية وغرس الايمان بالسوق فى نفوس رجال التسويق والبيع وتلعب ادارة المبيعات متمثلة فى الاخ الاكبر مدير المبيعات دورا كبيرا فى تنمية الايمان بالسوق فى نفوس رجال التسويق والبيع من خلال تقسيم المناطق البيعية على رجال التسويق والبيع ان تنمية المبادى الخمسة لتحقيق هدف البيع يعتبر من اهم المبادى فى تنمية وتحقيق الاهداف سواء على مستوى الادارة العامة او ادارة التسويق والمبيعات لهذا وجب العمل على تنميتها وغرسها فى نفوس الافراد والادارة

وقبل ان اختم المقال كل الذى انصحك هو محاولة تنمية هذه المبادى الخمسة والتدرب عليها ومن ثم العمل على تطبيقها وسترى الفرق