التسويق--جمعية تجار الألبسة بقطاع غزة

السنة - تأسست عام 2006
 الجمعة   19/4/2024م     17:47
التسويق
الخميس 21/4/2011م    19:09م
Marketing التسويق
تعتبر العملية التسويقية هي الخطوة الاساسيه لنجاح اى مشروع لذا فإننا نرى الاهتمام الكبير الذي تلقاه هذه العملية في وقتنا الحاضر من قبل المؤسسات التجارية والصناعية وخلافه بل وحتى الحكومية ولا يقتصر التسويق الفعلي على السلع المادية الملموسة بل يتعداه إلى الخدمات الغير ملموسة.

التسويق من وجهة نظر الاقتصاد أو وجهة النظر الشمولية هو: ذلك النشاط الذي يحكم التدفق الاقتصادي للسلع والخدمات للمستهلكين بما يحقق الأهداف الاقتصادية للمجتمع.

من وجهة نظر جمعية التسويق الأمريكية  AMA .  هو ذلك النشاط الخاص بالتسعير والترويج والتوزيع السلعي أو الخدمات أو الأفكار التي تسعى لإشباع رغبات الأفراد والمنشآت .

من وجهة نظر رائد المدرسة الحديثة في فن علم التسويق الفعلي السيد : فيليب كوتلر هو : الجهود التي يبذلها الأفراد والجماعات في إطار إداري واجتماعي معين للحصول على حاجاتهم ورغباتهم من خلال إيجاد تبادل المنتجات-الخدمات والقيم مع الآخرين .

من وجهة نظري :  وظيفة إدارية تشمل مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة وفقا لحاجات ورغبات العملاء ، وهو علاقة تبادل (مبادلة) تتأثر بظروف البيئة، ويهدف إلى انتقال وتدفق السلعة أو الخدمات من مركز إنتاجها إلى مستهلكيها النهائيين للوصول إلى درجة الإشباع، ولتحقيق ذلك فإن التسويق الفعلي يسعى إلى تقديم المنشأة بأسلوب يعكس رغبات وحاجات السوق المستهدفة والتطوير والتقييم الدائمين للمنتج.
 
أركان التسويق وهي

أولا:الفحص

هو المرحلة الأولى من أركان التسويق الفعلي والتي تختص بتقييم الوضع العام بالنسبة للمنشأة .

ثانيا : التشخيـص

هو المرحلة الثانية من مراحل أركان التسويق الفعلي وتتعلق بعد فحص حالة المنشأة تشخيص العلاج المناسب للخروج من الأزمات التي تواجهها المنشأة .

ثالثاُ : الأهداف والغاية   Goals and Objectives.

الأهداف تختلف بطبيعتها من منشأة إلى أخرى فمثلا يكون هدفنا خلال فترة معينة تحقيق عائد ربحي وبعد تحديد الأهداف عليك بالغاية والتي هي روح المثابرة للوصول إلى تحقيق تلك الأهداف التي سوف تستند عليها
 
رابعا: الإستراتيجية
الإستراتيجية-الاستراتيجيات التسويقية كلمة عسكرية يونانية الأصل يراد بها قائد الجيش

ويمكن كذلك تعريف الإستراتيجية بالتالي :

1 – الأهداف الخاصة بالمنتجات.

2 – مدى توافر معلومات دقيقة عن الموقف التسويقي وما هي السوق المرتقبة والطلب المرتقب.

3 – مدى قدرة المنشأة على استخدام وتطوير التحليل التنافسي .

خامساً : التخطيط
يتضمن تحليل وضعية أين أنت الآن ؟ وأين تود أن تكون بعد سنة أو خمس سنوات ؟

سادساً :التاكتيك
وهو الأسلوب أو الطريقة المستخدمة للوصول إلى ما تريد أو الحصول على ما تريد .

سابعاً : (الرقابة والتحكم) Control
وهى مراجعة المشروع بالكامل وما تم التخطيط له كل شهر أو كل ثلاثة أشهر .


عناصر المزيج التسويقي الخمسة

1-  تصميم المنتجات والخدمات ( المنتج  Product )
 
2 – الأسعار والخصومات (التسعير  Price )
 
3 -  التوزيع والوصول إلى المستهلك في الوقت والمكان المناسب( المكان  Place )
 
4-الترويج ( حملات الترويج  Promtion)
 
5 – الناس ( People ) وهم مجموعة العملاء الحاليين والمرتقبين – المستهلكين – المجتمع ) .

المزيج السلعي Product Mix :
معدلات الإرباح التي تحققها المنشأة تعتمد على المزيج السلعي الذي تطرحه المنشأة حيث يعتبر هذا المزيج الأساس الذي تعتمد عليه باقى عناصر السياسة التسويقية .
الترويج Promotion هو :

 التعريف Information ومن ثم الإقناع Persuade باعتباره جانب الاتصال في العملية التسويقية الفعلية ولا ننسى أن الترويج يلعب دورا رئيسيا في المزيج التسويقي الفعلي وخاصة في المنتجات الخاصة إذ تعتمد عليه بشكل كبير.
عناصر المزيج الترويجي هي :
1 – الإعلان Advertising:
2 – النشر
3 – البيع الشخصي Personal Selling
4 – ترويج المبيعات Sales Promotion
5 – العلاقات العامة Public Relations
6 – وسائل أخرى

مراحل دورة حياة المنتج الخمسة :
1 – مرحلة الفكر
2 – مرحلة الطرح أو إنزال المنتج – الخدمة
3 – مرحلة النمو
4- مرحلة النضج 
5- مرحلة التدهور

التسويق المباشر:

هو نظام الاتصال التفاعلي في مجال التسويق يضمن استخدام مجموعة من الوسائل غير التقليدية والتي تحقق استجابة ملموسة بأقل جهد ممكن .

من وجهة نظر د.عبدا لقادر حسن العداقى :

فان التسويق عبر الانترنت هو نظام يتم تصميمه في الانترنت يختص ببيع منتجات أو خدمات المنشأة إلى فئة عملاء أو مستهلكين محددة وهم في الغالب مستخدمي الكمبيوتر والانترنت والإعلانات من خلال الانترنت.
بعض التعريفات الخاصة بالانترنت:

التجارة الاليكترونية e-business : وهى خلق وإنشاء وتواصل نشاطات العلاقة التجارية المشتركة بين الشركات من خلال وسائل التكنولوجيا مثل الانترنت .

التسويق الاليكتروني e-marketing : وهو إجراء تطبيقات واسعة من خلال تكنولوجيا المعلومات.

تعريف التسويق الدولي من وجهة نظري: التسويق الدولي هو ذلك النشاط التسويقي الذي يستخدم خارج نطاق أسواق الدولة الأم بنفس أسس ومفاهيم التسويق المحلى مع اختلاف تطبيق هذه الأسس والمفاهيم والعناصر بما يتناسب مع البيئة التسويقية لأسواق الدولة الأخرى بما يعود بالمنفعة من خلال خلق التبادل التجاري الذي يحقق صالح كل من المنشات أو المنظمات أو الإفراد في تلك الدول المحلية والخارجية.

أبحاث التسويق تبدأ من مقولة ( يقول العميل العزيز إلى رجل التسويق إذا كانت غايتك أشباعى .. فكيف تشبعني وأنت لاتعرفنى ) وهنا يأتي دورMarketing Information System المعلومات التسويقية MKIS وهى عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة بأعمال المنشأة والعناصر الموثرة فيها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق أهداف المنشأة .
مفهوم  التسويق الفعلي تنقسم إلى خمسة مراحل .