كيف تبدا مشروعك الصغير--جمعية تجار الألبسة بقطاع غزة

السنة - تأسست عام 2006
 الخميس   25/4/2024م     23:25
كيف تبدا مشروعك الصغير
الخميس 21/4/2011م    19:02م
يحلم الكثير من الناس ان يتحرروا من وظائفهم وان يجدوا الفرصة للنجاح والثروة من خلال مشروع يملكونة. ولكن البعض ينجح فى ذلك والآخر يفشل.ما الفرق بين الاثنين ؟ لماذا ينجح هذا ويفشل الاخر ؟ الاجابة على ذلك هى:معرفة العمل, رأس مال كافى , خبرة جيدة , وفكرة فريدة فى وقت مناسب هى بعض مميزات الأشخاص الذين نجحوا. ولكن هذه المميزات ليست كافية .هناك صفات شخصية ساعدت على هذا النجاح  منها المثابرة ,العمل الجاد ,المهارة , بالاضافة للخطة الجيدة التى تم وضعها للمشروع .وعامة ينقسم الراغبين فى بدأ مشروع الى مجموعتين من الناس :الاشخاص الذين يبدأوا المشروع وهم يعلمون جيدا مايفعلون  وما يريدون ولكنهم يبحثون فقط عن الفرصة والمصادر. هؤلاء الاشخاص لديهم بالفعل الخبرة والمهارات اللازمة للعمل الحر والنجاح فية. وغالبا ما يكونوا على دراية واسعة بنوع العمل وتقاليده وممارساته مما يساعدهم في مرحلة البدايه.الأشخاص الذين يرغبوا بشدة  لبدأ مشروعهم الخاص ولكن ليس لديهم الخبره اللازمه . وقد يكون لديهم خبره فى مجال لا يريدون العمل فيه. كيف تبدأ تعتمد الى حد كبير على الى اى المجموعتين تنتمى.لتقيم نفسك وقدرتك على انشاء مشروع خاص بك يجب ان تقوم بالاتى :تفهم مسؤليات العمل الخاص : ما الذى يشمله ملكيه عمل خاص وما الدور الذى عليك القيام به  كمالك؟ حدد اهدافك : حدد ما الذى تريده من مشروعك .لأن ذلك يساعدك على اختيار مشروع مناسب ,كما يساعدك على تحديد امكانيات نجاحه  واكتشاف المهارات المطلوبه له وهل هى لديك ام لا حدد ما اذا كان لديك امكانيه ايجاد عماله ماهره ام لا . كيف ستقيم المهارات وتحكم على الاشخاص من اهم اسس نجاح المشروع . بدون عماله قادره ماهره لن تنجح مهما فعلت. قيم التأثير على حياتك اليوميه: تاكد انك ستقضى وقت طويل فى العمل فهل تستطيع البعد عن عائلتك واصدقائك لفترات طويلة ؟ وقبل ان نشرح لك كيف تبدأ مشروعك الخاص سنوضح لك مزايا وعيوب المشروع الخاص.المزايا :-               
 
لديك الفرصه  ان تنمى ثروة معقوله اكثر مما تكسبه من عملك لدى الآخرين . ستصبح رئيس نفسك  بل ورئيسا للاخرين . لديك الأمان فلن يطردك احد من العمل فى اى وقت .
 
لديك حريه تنفيذ افكارك متى اردت ذلك. ستشارك فى كل نواحى العمل  مما يكسبك خبره شامله . لديك فرصه الاتصال المباشر مع العملاء .
 
ستعمل فى مجال تحبه وتستمتع بأدائه مما يجعلك تشعر بالرضا و السعادة. العـيوب:-
 
قد تصبح فجأه لأسباب خارجه عن ارادتك فى ضائقه ماليه. ستعمل لفترات طويله وقد لا تحصل على اجازات .
 
قد تغرق فى تفاصيل اداريه مما يبعدك عن ما تحبه اصلا فى المشروع .
 
قد تجد دخلك غير ثابت خصوصا فى البدايه . قد تصبح فى موقف لا تحبه مثل طرد عامل او اصابة عامل . 
 
مراحل بدء المشروع :-
 
هناك أربع مراحل لبدء مشروع ناجح